بفعل المكاسب المتتالية للسوق .. أسهم 23 شركة عند أعلى مستوى في


  • بفعل المكاسب المتتالية للسوق .. أسهم 23 شركة عند أعلى مستوى في أكثر من 4 أعوام

    سجلت أسهم 23 شركة مدرجة في السوق السعودية أعلى مستوى في أكثر من أربعة أعوام بنهاية الأسبوع الماضي، بعدما واصلت السوق صعودها للأسبوع السابع على التوالي.
    وبحسب رصد لوحدة التقارير "، استند إلى بيانات "تداول"، فإن المكاسب المتتالية للسوق أدت إلى دفع 15 سهما قرب أعلى مستوى لها منذ الإدراج بفارق 5 في المائة أو أقل.
    وسجلت سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي واحدة من أعلى قيم التداول منذ فترة طويلة بعدما تجاوزت حاجز 60 مليار ريال، حيث تم تداول 2.4 مليار سهم كثالث أعلى أحجام تداول يومي في سوق الأسهم منذ نيسان (أبريل) 2012.
    ودفعت هذه التداولات خلال الأسبوع الماضي إلى تسجيل أسهم 27 شركة أعلى تداول أسبوعي في أكثر من أربعة أعوام، فيما بعض الأسهم سجل أعلى تداول أسبوعي في تاريخها أو بمستويات تعود إلى عام 2005 و2007.
    وبتفاصيل أكثر، سجلت أسهم كل من "الدريس" و"خدمات السيارات" أعلى مستوى منذ نهاية عام 2006، فيما حقق سهم "اللجين" أعلى مستوى منذ تموز (يوليو) 2008، حيث بلغت مكاسب تلك الأسهم منذ قاع آذار (مارس) نحو 41 و54 و137 في المائة على التوالي.
    كذلك سجلت كل من "المصافي، سيسكو، والشرقية للتنمية" أعلى مستوى منذ عام 2014 أو في ستة أعوام، فيما سجلت أسهم 12 شركة أعلى مستوى منذ خمسة أعوام من بينها "فيبكو، الأسماك، وفرة، أسيج، تبوك الزراعية، وحلواني إخوان"، فيما ارتفعت أسهم "فتيحي، شمس، تهامة، وجاكو" لتسجل أعلى مستوى في نحو أربعة أعوام.
    وسجلت 15 في المائة من الأسهم المتداولة أو ما يعادل 29 سهما خلال الأسبوع الماضي أحجام تداول تاريخية، ستة منها سجلت أعلى مستوى أسبوعي منذ إدراجها، هي "الأسماك، نسيج، لازوردي، العمران، ريدان، وباعظيم"، حيث بلغت أحجام تداول "الأسماك" خلال الأسبوع الماضي 72.9 مليون سهم، فيما سجلت "نسيج" أحجام تداول بلغت 18.51 مليون سهم.
    بينما سجلت أسهم "تهامة، الخزف، ميد غلف، والخليج للتدريب" أعلى تداول أسبوعي في أكثر من عشرة أعوام.
    في حين تداولت 15 سهما قرب أعلى مستوياتها منذ الإدراج، هي "المتقدمة، بوبا العربي، المواساة، أسواق عبدالله العثيم، إكسترا، جرير، سدافكو، وتكافل الراجحي"، فيما تأتي أسهم سبع شركات حديثة الطرح عند مستويات تعد الأعلى منذ إدراجها هي "أملاك العالمية، جدوى ريت السعودية، إم آي إس، الواحة، سليمان الحبيب، بحر العرب، وأخيرا باعظيم".
    وبنهاية الأسبوع الماضي، حققت أسهم 38 شركة قفزات كبيرة في قيمها السوقية تجاوزت 100 في المائة من أدنى مستوياتها خلال قاع آذار (مارس) الماضي "ستة أشهر تقريبا"، منها خمسة أسهم تجاوزت مكاسبها السوقية 200 - 350 في المائة، هي "بحر العرب" 353 في المائة، "الوطنية للتأمين" 252 في المائة، "تهامة للإعلان" 237 في المائة، "المصافي ووفرة" لكل منها 200 في المائة.
    ونتيجة هذه الارتفاعات استطاعت السوق تقليص خسائرها إلى 3 في المائة بعدما وصلت إلى 29 في المائة تقريبا في منتصف آذار (مارس) الماضي، ليرتد المؤشر العام من مستويات 5959 نقطة بقاع آذار (مارس) إلى 8135 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي